Past Events

Des traits de la crise de la pensée religieuse dans l’islam moderne

 

قدمت جمعية جلجامش في الرابع عشر من تشرين الثاني - نوفمبر محاضرة 

 

من أوجه أزمة العقل الديني في الإسلام الحديث 
عَطالةُ المرجعِ وانسدادُ المشروعِ في خطاب السياسة تأسيسًا بالاسترجاعِ عند الأصولياتِ التَّمامِيّةِ السُّنّيّة العربيّة الحديثة

بتوقيع الدكتور نعمان ربودي

منذ أن استقرَ الإسلام السياسي لاعبا أساسياً في حياة البلاد العربيَة الحديثة المعاصر٬ بدأت تظهر في أدبياته المؤسِّسة شعاراتٌ تدعو إلى بناء الدَولة الدينيَة أو إلى إحياء نموذجها المتخيّلِ عبر التلاعب بالتاريخ والسعي إلى هدم دولة ما بعد الاستقلال الوطنيَة القطريَة٬ الفاشلة بالنسبة له٬ من حيث التنمية والتطوير والإدارة بطبيعتها العلمانيَة. على هذه المنطلقات تقوم العقيدة المكونة للعقل السياسي الإسلاموي المعاصر أي من خلال استرجاع التاريخ المقدس وأسطرته. من هنا ... لا بد لنا من فهم هذا الاسترجاع نحو التاريخ كي نفهم ونصل إلى نقد هذا الفكر. ونحن مع إقرارنا التام بالقهر الذي وقع على بعض المفكرين الإسلاميين٬ إلا أننا نقر كذلك بأن عطالة مشروعهم إنما هي عائدة لعيوب أنطولوجية في قراءة المرجع المؤسس. هذه العطالة هي التي تفسر تواطئهم مع قهر الأنظمة البوليسية ودول العسكر وعدم قدرتهم على الانخراط في الحياة السياسية المدنية لشعوبهم. تنظر محاضرة ”أزمة العقل الديني في الإسلام الحديث” في كل هذه الأمور مجتمعة٬ فهي محاولة للتعمق في أسباب عطالة المرجع وانسداد المشروع وانقطاع مقدمات الإيديولوجية الإسلاموية عن مكونات العقل السياسي المعاصر. 

نبذة عن المحاضر : 
باحث وأكاديمي وأستاذ جامعي يحمل الجنسية التونسيّة والكنديّة حاصل على درجة الدكتوراه من قسم الدراسات العربيّة في اختصاص الحضارة الحديثة في كليّة الآداب والفنون والانسانيات بمنوبة. درّس الفكر السياسي العربي الإسلاميّ الحديث في معهد الصحافة وعلوم الأخبار في الجامعة التونسيّة حتى سنة 2002 ثم هاجر إلى كندا حيث أتم تحرير أطروحته وشرع في تدريس تاريخ الفكر السياسيّ العربي الإسلاميّ القديم والحديث والمعاصر في قسم العلوم السياسيّة وقسم علم الاجتماع وقسم الفلسفة بجامعة كيبيك في مونتريال. بعد حصوله على درجة الدكتوراه بدأ بالعمل في جامعة أوتاوا برتبة أستاذ زائر ثم بدرجة أستاذ مساعد حيث يدرّس إلى اللحظة الراهنة العلوم السياسة بفرعيها الغربي والعربي وعلم السياسة المقارن مع التركيز على الفكر الإسلامي الحديث وسياسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومشاكل التنمية والديمقراطيّة والنزاعات وحقوق الإنسان في العالم العربي في كلّ من معهد التنمية الدوليّة والعولمة ومعهد الدراسات السياسيّة وبرنامج النزاعات وحقوق الإنسان التابع للمعهد الأعلى للشؤون العامة والدوليّة في الجامعة المذكورة. وقد كان الدكتور نعمان الربودي لسنوات عضوا وباحثا مشاركا في كرسي الإسلام والتعددية والعولمة في جامعة مونتريال إلى حين إلغائه. له أبحاث بالعربيّة والفرنسيّة والانكليزيّة منشورة في كل من تونس والمغرب وكندا والولايات المتحدة الأمريكية. منها "الإسلام الإمبراطورية والجمهورية" مشاركة مع الأستاذ رشاد أنطونيوس بالفرنسية" و "حقوق الإنسان في الخطاب السياسي العربي الإسلامي المعاصر" إضافة إلى مجموعة من مقالات الرأي بالفرنسية والعربية منشورة في مواقع مختلفة تونسية وفرنسية وكندية وعلى شبكة الانترنيت. يعمل المحاضر كذلك كمستشار ومحلل سياسيّ لدى كبرى المؤسسات الصحفيّة الكنديّة الناطقة بالفرنسيّة والانكليزيّة فيما يتعلق بأخبار الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقضايا الإسلام والهجرة.

 

 
============


La Société Gilgamesh a présenté la conférence

Des traits de la crise de la pensée religieuse dans l’islam moderne 

La conférence sera donnée par Dr. Noaman Raboudi 

Dès les tout débuts de l’islam politique, nous trouvons dans sa littérature des écrits, des études et des articles qui cherchent à faire tomber le modèle de l’état national moderne afin de le remplacer par le rêve de l’état théologique islamique. Pour parvenir à convaincre, ils se tournent vers l’histoire remodelée, retraitée et idéalisée afin de combler leurs besoins et leurs intérêts. Or, il est facile de trouver, dans leurs références de base, des erreurs anthologiques fatales. Ces erreurs, font caduque de leurs projet et démontrent leur collaboration chronique et infaillible avec les régimes dictateurs militaires dans leurs pays respectifs. Il serait pertinent, voir important, de se fier à l’histoire pour démontrer le mauvais fondement et l’inertie de ce genre de pensée et l’immense séparation entre cette idéologie islamique et la pensée politique moderne et contemporaine. 

Brève biographie du conférencier : 
Chercheur et professeur universitaire canadien d’origine tunisienne, M. Raboudi possède un Ph.D de l’université Manouba en Tunisie. Il enseignait dans le département des sciences politiques et de la sociologie à l’UQAM. Il travaille présentement à l’université d’Ottawa. 
À son compte une multitude d’études et d’articles rédigés en français, en arabe et en anglais et publiés en Tunisie, au Maroc, au Canada et aux États-Unis. 
Il est également conseiller et expert politique auprès de plus grandes agences d’informations francophone et anglophone en ce qui concerne le Moyen-Orient, le nord de l’Afrique, l’islam et et l’immigration.


==========
Gilgamesh Society presentd the conference

Features of the crisis of religious thought in modern Islam


 by Dr. Noaman Raboudi

From the very beginning of political Islam, we find in its literature writings, studies and articles that seek to bring down the model of the modern national state and replace it with the dream of the Islamic theological state. In order to convince, they turn to the remodeled, transformed and idealized story to meet their needs and interests. However, it is easy to find, in their basic references, fatal anthological errors. These mistakes make their project obsolete and demonstrate their chronic and infallible collaboration with the military dictator regimes in their respective countries. It would be relevant, if not important, to rely on history to demonstrate the ill-foundation and inertia of this kind of thinking and the huge separation between this Islamic ideology and modern and contemporary political thought.

Short biography of the speaker:
A researcher and Canadian university professor of Tunisian origin, Mr. Raboudi holds a Ph.D from Manouba University in Tunisia. He taught in the Department of Political Science and Sociology at UQAM. He is currently working at the University of Ottawa.
He has write a multitude of studies and articles in French, Arabic and English and published in Tunisia, Morocco, Canada and the United States.
He is also an advisor and political expert to major French and English news agencies regarding the Middle East, North Africa, Islam and immigration.

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

Recent Posts
Please reload